المعجم كتاب مصنف لشرح معاني الكلمات، وهو مؤلف أحيانا من مجلد واحد و أحيانا أخرى من مجموعة مجلدات، كل واحد منها يسمى قاموس ويجيز بعض المعجميين استعمال القاموس بمعنى المعجم كالفيروز آبادي صاحب القاموس المحيط. تختلف المعاجم العربية عن المعاجم الأجنبية في ترتيبها، فالمعجم في اللغة الفرنسية أو الإنكليزية سهل الاستعمال، و يمكنك البحث فيه عن أية كلمة حسب التسلسل الألفبائي لها دون حذف أو تجريد لحرف أو أكثر من حروف الكلمة. أما في المعاجم العربية فالكلمات اشتقاقية ومتولدة ومركبة ومزجية وأنواع أخرى كثيرة، ولا يمكن البحث عن الكلمة حسب التسلسل الألفبائي " الهجائي " كما هي الحال في المعاجم الإنكليزية والفرنسية ؛ ولهذا السبب فقد وضعت المعاجم العربية، ورتبت كلماتها حسب طرق عديدة منها مثلا: طريقة معاجم المعاني حيث ترتب الكلمات حسب معانيها إلى أبواب داخل المعجم الواحد، فتجد بابا خاصا بالفصاحة وآخر بالنبات وثالث بالحيوان ورابع بالصناعات. ومن أشهر المعاجم العربية القديمة المرتبة حسب هذه الطريقة "معجم فقه اللغة" للثعالبي ومعجم "المخصص" لابن سيدة وفي العصر الحديث نجد "المعجم العربي المعاصر" لرفيقنا وأستاذنا الراحل هادي العلوي. وثمة معاجم ترتب حسب حروفها وتسمى معاجم الألفاظ وهناك طريقتان لترتيب معاجم الألفاظ وهما:
الطريقة الأولى:
دعونا نسميها طريقة الترتيب الصحيحة 3.2.1. وتكون بترتيب الكلمة بعد تجريدها من الحروف المزادة والضمائر المتصلة حتى تعود إلى أصلها الثلاثي المجرد أو الرباعي المجرد. فكلمة "مذاهبكم " نبحث عنها في ترتيب الجذر " ذهب " و كلمة " يتدحرجون " نعيدها إلى جذرها الرباعي المجرد وهو " دحرج " ونبحث عنها هناك ( بغض النظر عن نظرية اللغوي العربي "ابن فارس" والذي يرى أن فعل دحرج هو حصيلة جمع فعلين هما: دحر + حرج ) وبموجب طريقة الترتيب الصحيح نرتب أو نبحث عن الكلمة على الشكل التالي بعد التجريد وحذف الزيادات:
- نجعل الحرف الأول منها بابا.
- والحرف الثاني فصلا.
- مع مراعاة ترتيب الحرف الثالث.. الخ
مثال: كلمة "الاستعماريون".. بعد الحذف والتجريد نجد أن جذرها الثلاثي هو " ع م ر ".. نبحث عنها في باب العين، فصل الميم مع مراعاة ترتيب الراء.
مثال آخر:كلمة يتمددن.. جذرها الثلاثي " م د د " نبحث عنها في باب الميم، فصل الدال مع مراعاة ترتيب الدال الثانية.
ومن المعاجم والقواميس المترتبة حسب هذه الطريقة " مختار الصحاح " للرازي منها اشتققنا اسم هذه الطريقة " الصحيحة " و" لسان العرب"لابن منظور و"المصباح المنير " للفيومي و "المعجم الوسيط " لمجمع اللغة العربية.
الطريقة الثانية:
ولتسهيل حفظها وفهمها دعونا نسميها الطريقة " المقلوبة " وبموجبها نقوم بالخطوات التالية:
- نجرد الكلمة من حروف الزيادة والضمائر المتصلة.
ـ ثم نجعل الحرف الأخير منها بابا.
- والحرف الأول فصلا.
ـ مع مراعاة ترتيب الحرف الأوسط.
مثال:
كلمة " سماوات / سموات " نجردها من حروف الزيادة فيكون الجذر "س م ا "ثم نعيد الألف إلى أصله وهو الواو فيكون الجذر الذي نبحث عنه في المعجم هو: س م و
ومن المعاجم التي صنفت على هذه القواعد "القاموس المحيط " للفيروز آبادي والنسخة القديمة وغير المسجلة على الاسطوانات الإلكترونية من لسان العرب لابن منظور.
فائدة: الأفعال المعتلة الآخر " المنقوصة " يمكن معرفة أصل الألف في آخرها بإعادتها إلى حالة المضارع فإن انقلب الألف إلى واو فأصله واو، وإن انقلب إلى ياء فأصله ياء وإن ظل ألفا فهو ألف أصلية:
أمثلة: دعا.. يدعو.. أصله واو وجذره "د ع و "
رمى..يرمي..أصله ياء وجذره "ر م ي "
رضى.. يرضى.. ألف أصلية وجذره " ر ض ا "
فائدة أخرى:كل ألف أصلها واو تكتب ممدودة في الماضي سما.. دعا.. خبا..علا
وكل ألف أصلها ياء أو أصلية تكتب ألف مقصورة: رضى.. رمى ..سعى... انتهى.
ملاحظة: الكلمات الجامدة وغير المشتقة يطبق عليها ما سبق من وقواعد إذا لم نجدها في أبواب خاصة نحو: سرادقاتكم؛ فبعد التجريد تكون "سردق" وبموجب الطريقة الصحيحة تجدها في باب السين، فصل الراء، مع مراعاة ترتيب باقي الحروف، والكلمة " سرادق "من ألفاظ القرآن.
لطيفة: ومن لطيف ما وجد في معجم "لسان العرب" أن ابن منظور جعل كلمة " سرادق" فعلا واشتق منه اسم مفعول معتمدا على شاهد لغوي قديم هو بيت شعر لسلامة بن جندل الذي قال يصف قتل كسرى العجم للملك العربي النعمان بن المنذر:
هو الُمدْخِلُ النعمانَ بيتاً سماؤه صدور الفيول بعد بيت مسردَق.
قال مسردَق وهي مشتق / اسم مفعول من الفعل سَرْدَقَ من كلمة سرادق والكلمة أعجمية معربة وقد وردت في القرآن.
أما لبيد فوصف نوعا من الخمور بقوله:
رفعنَ سرادقاً في يومِ ريحٍ يصفقُ بيَن مَيلٍ واعتدالِ.
أما بموجب الطريقة الثانية " المقلوبة " فتجدها في باب القاف، وفصل السين، مع مراعاة ما بقي من حروف..