تركية السوفية
إدارة و أعضاء منتدى تركية السوفية ترحب بكل زائر يتفضل و يقوم بزيارته .
نرحب بكم بأجمل عبارات الترحيب و باعذب الكلمات و بأحلى الألحان و بأرق التحيات بالحب و السعادة و الأمن و الأمان و لكم كل المحبة و المودة و السعادة و السرور
تركية السوفية
إدارة و أعضاء منتدى تركية السوفية ترحب بكل زائر يتفضل و يقوم بزيارته .
نرحب بكم بأجمل عبارات الترحيب و باعذب الكلمات و بأحلى الألحان و بأرق التحيات بالحب و السعادة و الأمن و الأمان و لكم كل المحبة و المودة و السعادة و السرور
تركية السوفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تركية السوفية

تبادل المعلومات و الخبرات بين جميع الفئات للفائده و الإستفاده .شكرا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من علماء اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ملاك الله
مشرف ذهبي
مشرف ذهبي
ملاك الله


عدد المساهمات : 8536
نقاط : 52711
السمعة : 248
تاريخ التسجيل : 12/07/2009
العمر : 43
الموقع : الوادي

من علماء اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: من علماء اللغة العربية   من علماء اللغة العربية Emptyالجمعة 29 يناير 2010, 3:54 pm

[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][URL=[/img]

علماء اللغة

الجاحظ


هو عمرو بن بحر بن محبوب الكناني الليثي
بالولاء. أبو عثمان, الشهير بالجاحظ, كبير أئمة الأدب, مولده ووفاته بالبصر وأخذ
العلم عن أشهر شيوخها في الأدب والنحو واللغة, ومنهم أبو عبيد معمر ابن المثنى,
والأصمعي, وأبو زيد الأنصاري والأخفش, وأخذ علم الكلام عن أبي إسحاق إبراهيم النظام
أحد شيوخ المعتزلة, فتأثر به وبمقالته ونصر الاعتزال بكتابته وأصبح رئيس فرقة في
الاعتزال تعرف باسم (الجاحظية) .
قضى الجاحظ أكثر عمره في البصرة وقصد بغداد
بدعوة من المأمون وعينه في ديوان الرسائل وجعل له الصدارة فيه, وما انقضت ثلاثة
أيام حتى استعفى من منصبه فأعفي, إلا أنه بقي مخلصا للمأمون, فأيسرت حاله بعد بؤس,
وانقطع بعد ذلك إلى محمد بن عبد الملك الزيات طول وزاراته الثلاث, وظل مقيما في
بغداد إلى أيام المتوكل, فلما نكب المتوكل ابن الزيات وقتله سنة 233هـ عاد الجاحظ
إلى البصرة واستقر فيها إلى وفاته.
كان الجاحظ أسود اللون, دميم الخلقة, جهم
الوجه, جاحظ العينين, فسمي الجاحظ واشتهر بهذه التسمية, وكان يضرب المثل ببشاعته,
قيل أنه ذكر للخليفة المتوكل لتأديب بعض ولده, فلما رآه استبشع منظره فأمر له بعشرة
آلاف درهم وصرفه, ولكنه كان خفيف الروح, حسن العشرة, ظريف النكات, يتهافت الناس إلى
الاستماع لنوادره.
كان للجاحظ إنتاج وفير, وله من الكتب ما يزيد على المائتي
كتاب, وهي كما قال ابن العميد: "تعلم العقل أولا والأدب ثانيا" وقد نشر منها: كتاب
الحيوان وكتاب البيان والتبيين, وكتاب البخلاء, ورسائل. أما كتاب الحيوان, فقد نشر
في سبعة أجزاء, وفيه تناول الجاحظ وصف طبائع الحيوان, وفيه عرض لأطراف من العلوم
وتجاربها وخصائصها, ووجه النظر إلى الطبيعة وتأكيد الثقة في حقائقها وبراهينها فسبق
بذلك (بيكون r-bacon) واتبع في دراسته الشك المنهجي, فسبق بذلك (ديكارت
r-descartes) ودعا إلى التبصر عند النظر, والتوقف عند القضية, موقف الشك, قبل الحكم
فيها وعدم التسليم بها إلا بعد اختبارها ببرهان عقلي, وهو عنده العلامة المميزة
للعقل الإنساني, وهي الأساس الذي يقوم عليه مذهب المعتزلة. وأما كتاب البيان
والتبيين فهو من أهم كتب الجاحظ قال فيه ابن خلدون: ".. وسمعنا من شيوخنا في مجالس
التعليم أن أصول هذا الفن وأركانه أربعة دواوين وهي: أدب الكاتب لابن قتيبة, وكتاب
الكامل للمبرد وكتاب البيان والتبيين للجاحظ وكتاب النوادر لأبي علي القالي, وما
سوى هذه الأربعة فتبع لها وفروع عنها" وقد جمع الجاحظ في هذا الكتاب كعادته البلاغة
والأدب والفقه والتاريخ والمنطق, وكانت الغاية من وضعه الرد على الشعوبية بتبيان
تفوق العرب في البلاغة والبيان. وأما كتاب البخلاء فهو دراسة أدبية فكهة, جمع فيها
الجاحظ أخبار البخلاء والمبخلين في عصره من أهل البصرة وخراسان بنوع خاص, وصور لنا
نماذج حية ناطقة من أولئك الذين استهواهم الدرهم, فصاروا أضحوكة الناس ومدار
تندرهم. ومن خلال صور البخلاء والأشحاء يلقي الجاحظ في هذا الكتاب, أكثر منه في أي
كتاب آخر, أضواء على بيئة عصره بشتى نواحيها, ويعتبر هذا الكتاب مرجعا وثيقا لدراسة
المجتمع العباسي إبان ازدهار بغداد والبصرة وخراسان, من عهد الرشيد إلى عهد
المتوكل. أما الرسائل فهي أبحاث في مواضيع شتى منها في الفلسفة والدين, كرسالته في
فضيلة المعتزلة أو الرد على النصارى, ومنها في السياسة كرسالته في مناقب الترك أو
في فخر السودان على البيضان, أو العثمانية, أو رسالة في بني أمية, ومنها اجتماعية
كالقيان والعشق ومنها أخلاقية كالحاسد والمحسود, وذم الكتاب, ومنها علمية أو
اقتصادية كرسالته في الخراج, ورسالته في الكيمياء وغير ذلك من الرسائل والأبحاث.
وهناك رسائل أخرى نسبت إلى الجاحظ ولكن نسبتها تثير الشك ككتاب التاج, وكان من
الشائع في ذلك الزمان أن ينسب كتاب ما إلى أديب معروف بقصد ترويجه, وقد لجأ الجاحظ
نفسه إلى هذه الطريقة في أول عهده الكتابي.

ويذكر ياقوت في كتب الجاحظ التي
أوردها كتاب (البلدان) ويدعوه المسعودي (الأخبار عن الأمصار وعجائب البلدان) . وقد
نقل عنه ابن قتيبة في كتابه (عيون الأخبار) كما نقل عنه ابن رستة في كتابه (الأعلاق
النفيسة) . وله كتاب (التبصرة في التجارة) ويدل هذان الكتابان على شدة اهتمامه
بالجغرافية ولعله أول محاولة قام بها العرب في ميدان الجغرافية الاقتصادية, من أجل
ذلك يعتبر الجاحظ من الجغرافيين.
وتدل كتب الجاحظ على حذقه في جميع الثقافات
التي تناولها في كتبه, فهو موسوعي المعرفة, وقد أودع في كتبه الكثير من آرائه
الفلسفية والفكرية وثمرات اهتماماته العلمية التي غلب عليها طابع الأدب. على أن في
مصنفاته ما يعاب عليه, فهي كلها تقريبا تفتقر إلى حسن التنظيم في التحرير والتبويب,
وقد أكثر الجاحظ فيها من الاستطراد وملأها بالنوادر.
ويمتاز أسلوب الجاحظ
بالسلاسة الممتعة التي تشد إليها القلوب والأسماع, وكثيرا ما يطبع أسلوبه بشيء من
السخرية, يتجلى فيها الجمال الفني في السبك والتعبير.
فُلِجَ الجاحظ في آخر
حياته, فاعتزل الناس إلا أقلهم, وقضى في فراشه مدة يغالب الداء, ومع ذلك لم ينقطع
عن الكتابة, فقد مات والكتاب على صدره وقد بلغ من العمر 92 عاما وخلف وراءه ثروة
أدبية ما زالت تروي العقول وتنير الأفهام.


المراجع
وفيات الأعيان 3/ 470 . شذرات الذهب 2/ 121 . إعتاب
الكتاب ص/ 154 . تاريخ بغداد 12/ 112 . تكملة الفهرست ص/ 3 . معجم الأدباء6/ 56- 80
. أمراء البيان ص/ 311- 487 . الأعلام 5/ 239 . تاريخ الفكر العربي لفروخ ص/ 295 .
تاريخ الأدب العربي لفروخ 2/ 303- 316 . الأعلام 5/ 239 . دائرة المعارف الإسلامية:
(الجاحظ) . أعلام الجغرافيين العرب ص/ 96 . الجغرافية العربية ص/ 55 . بروكلمان 3/
106 . الأدب الجغرافي 1/ 128- 130 .العلوم عند العرب ص/ 119 . الجاحظ لجميل جبر :
سير ملهمة ص/ 24
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراشة سوف
مشرف ذهبي
مشرف ذهبي
فراشة سوف


عدد المساهمات : 6031
نقاط : 42029
السمعة : 171
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 33
الموقع : وادي سوف*الجزائر

من علماء اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: من علماء اللغة العربية   من علماء اللغة العربية Emptyالجمعة 29 يناير 2010, 8:46 pm

السلام عليكم
و رحمة الله تعالى و بركاته



تسلم الايادي
و الله على مثل هذه المواضيع



الرائعة الله
لا يحرمنا من رؤية قلمك الذهبي



ساطع في سماء
منتدانا الغالي



تقبل مروري
المتواضع تحياتي



فراشة سوف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الله
مشرف ذهبي
مشرف ذهبي
ملاك الله


عدد المساهمات : 8536
نقاط : 52711
السمعة : 248
تاريخ التسجيل : 12/07/2009
العمر : 43
الموقع : الوادي

من علماء اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: من علماء اللغة العربية   من علماء اللغة العربية Emptyالسبت 30 يناير 2010, 2:03 pm

[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][URL=[/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوفية وافتخر
مشرف فضي
مشرف فضي
سوفية وافتخر


عدد المساهمات : 6477
نقاط : 39347
السمعة : 79
تاريخ التسجيل : 09/09/2009
الموقع : الوادي

من علماء اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: من علماء اللغة العربية   من علماء اللغة العربية Emptyالأحد 31 يناير 2010, 10:58 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد_39
مشرف فضي
مشرف فضي
احمد_39


عدد المساهمات : 3115
نقاط : 22146
السمعة : 37
تاريخ التسجيل : 19/12/2009

من علماء اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: من علماء اللغة العربية   من علماء اللغة العربية Emptyالأربعاء 24 مارس 2010, 12:27 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من علماء اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حمل كتب اللغة العربية....
» تعلم كل قواعد اللغة العربية
» مدخل إلى طرق تعليم اللغة العربية
» من غرائب و طرائف اللغة العربية
» ظاهرة الترادف في اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تركية السوفية :: أدب و شعر عربي-
انتقل الى: