تركية السوفية
إدارة و أعضاء منتدى تركية السوفية ترحب بكل زائر يتفضل و يقوم بزيارته .
نرحب بكم بأجمل عبارات الترحيب و باعذب الكلمات و بأحلى الألحان و بأرق التحيات بالحب و السعادة و الأمن و الأمان و لكم كل المحبة و المودة و السعادة و السرور
تركية السوفية
إدارة و أعضاء منتدى تركية السوفية ترحب بكل زائر يتفضل و يقوم بزيارته .
نرحب بكم بأجمل عبارات الترحيب و باعذب الكلمات و بأحلى الألحان و بأرق التحيات بالحب و السعادة و الأمن و الأمان و لكم كل المحبة و المودة و السعادة و السرور
تركية السوفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تركية السوفية

تبادل المعلومات و الخبرات بين جميع الفئات للفائده و الإستفاده .شكرا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مرتزقة أبواب السلطان .. شعر : عبد المجيد فرغلي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عماد عبد المجيد
أسرة تركيه
أسرة تركيه



عدد المساهمات : 82
نقاط : 5456
السمعة : 10
تاريخ التسجيل : 25/04/2011

مرتزقة أبواب السلطان .. شعر : عبد المجيد فرغلي  Empty
مُساهمةموضوع: مرتزقة أبواب السلطان .. شعر : عبد المجيد فرغلي    مرتزقة أبواب السلطان .. شعر : عبد المجيد فرغلي  Emptyالجمعة 18 مايو 2012, 9:16 pm

مرتزقة أبواب السلطان

(1)

مهلا يا ذاك المتربع

فوق منصة إصدار الأحكام

الجوفاء

مهلا يا مرتزقة أيام

الشؤم الشوهاء

مهلا ورويدا يا مزبلة التاريخ

ويا بوم غرابيل الماء

مهلا ورويدا وأرونا

فنية نظم قصائد كان وما كان

وحكايا أيام زمان

إن كان الشعر هو الجنس العاري

المفضوح المذبوح

اللابس من مزق الأردان

ومصاص الحلمات علي ريع الطريق

ومقطوع الأوزان

إن كان الشعر هو العري بكل معاني

شرف الإنسان

من قال بأن الشعر فضالات الأسواق

واّخر ما في جعبة .. سلة حواة جمعوا فيها

حيات الأركان

وتواصوا فيها باللمز وبالغمز وتمزيق

شيات الألوان ؟

(2)

قد خلعوا برقع كل حياء عن وجه أسفر

في شكل عريان

أراهم قد قالوا : نحن فريق تنابيل

السلطان

نصنع من وهم قمصانا .. وملاحف

من نسج الشيطان

ثيابا من عري مرئي تتأذي منه الأجفان

أن جمعوا شلتهم يوما في ساحة قصر

الأوهام

كم كتبوا لافتة .. في كل مكان

وأساءوا فيها بما عملوا

في هيئة غفران

مذموم ملعون منا

من قال : أنا لا أبصر من شئ

وأمامي .. لا شال ولا ثوب

ولا منسوج سوي وهم البهتان

نسجوه علي نول اللا شئ

وفيه أو هم حراس

الملك وما كانوا قد صنعوا الشال

ولا حاكوا أو نسجوا منه القفطان

وقضوا شهرا أو شهرين ينالوا طعام

السلطان

ويزدادون لحوما وحماما وفواكه

منها من كل زوجان

(3)

وغدوا في كل مكان من ساحة سلطان

وبنفس حكاية أمس

علي نفس المنوال

وإليك مثالا أذكره

من باب الذكران

وقبل النسيان

أنبأنا أحدهم يوما أن بلاد

تصنع من خشب أشكالا وتوابيتا

من خشب اللطزان أو الزان

وكنائس من سرو الأغصان

والباقي من خشب ذي سوس مدسوس

معوج الأطراف

ومختل الأوزان

صنعوا منه كراسي علي قدر عروش

العربان

وأخيرا قالوا : ماقالوا من بعض

حكايا موشي ديان

في سابق أيام الحرب مع العرب

لهم قال الصهيوني المنصان

الخطة عندي في شن العدوان

علي كل الجبهات

وضعت لها هذا العنوان

العرب جميعا أو معظمهم من حملة أختام وبيان

والواحد يبصم بالخاتم أو بالإبهام

(4)

لا يدري المكتوب ولا يتقن فهم حروف

لبيان

في أكثر أربعة الأخماس

الأمية

فاشية بين الأذهان

ولا يقرأ منهم إنسان

والخمس الباقي

إن يقرأ لا يفهم معني

وقليل منهم إن يفهم

قد يدري

لكن يدركه النسيان

فتعالي معي نستنبط بعضا مما قال تنابيل

السلطان

أوليسوا قد وصموا العرب ومنهم مصر

بمقبوح النقصان ؟

وكذلك قد وصفوا أو وصمو أو اتهموا

بالغيٍٍ ذوي الفهم أو الوعي

وخاضوا في حق دعاة الإتقان ؟

وصفوا العريان بذي الثوب

وذو الثوب له قالوا بالزور العريان ؟

فلتطمس بالكف عليهم

أو ذرهم كرماد

لا تأبه يوما بنعيق الغربان

لا تعبأ أبدا بكلام

تنابلة السلطان

شعر : عبد المجيد فرغلي .. صفحة 427 من

الجزء الأول

من الأعمال الكاملة

" وستبقي يا وطني حيا "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عماد عبد المجيد
أسرة تركيه
أسرة تركيه



عدد المساهمات : 82
نقاط : 5456
السمعة : 10
تاريخ التسجيل : 25/04/2011

مرتزقة أبواب السلطان .. شعر : عبد المجيد فرغلي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مرتزقة أبواب السلطان .. شعر : عبد المجيد فرغلي    مرتزقة أبواب السلطان .. شعر : عبد المجيد فرغلي  Emptyالجمعة 18 مايو 2012, 9:19 pm

[size=21]الرؤية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الشيخ [size=21]عبدالمجيد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [/size]




[/size]






[size=16][size=29]مرتزقة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] السلطان
[/size]

[/size]




[size=16] [size=21]بقلم دكتور/ محمد أحمد مخلوف[/size]
[size=21] أستاذ الأدب والنقد بكلية اللغة العربية بأسيوط[/size]
[size=21] فرع جامعة الأزهر[/size]
[/size]

[size=16]
[size=29]المبحث الأول : الرمز في القصيدة
.
ـــــــــــــــــــــــ
وظف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الرمز في هذه القصيدة ؛ لأنه يقصد من قوله في العنـــــــــــوان
[ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ] الشعراء الذين ينافقون الحكام ، أوينافقون أصحاب الجاه والسلطـة وكان هؤلاء الشعراء المنافقون أشبه بتنابلة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ؛ لأنهم لم يقدموا أعمالا شعرية فنيـــــــة أصيلة وقوية ؛ لأنهم انتهازيون ، وأصحاب مصالح شخصية قد صرفتهم هذه المصالح الأنانيـة
عن الإخلاص للشعر ، ووضعه في المكانة التي يستحقها؛ لأنه من المفترض أنه يقدم رسالة سامية ؛ ومما جعل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
يلجأ إلى الرمز في هذه القصيدة أنه تعرض لجحود هؤلاء الشعراء المنافقين
لمكانته الشعرية التي يستحقها حيث إنهم كانوا يوشون به عنــــــــــد
أصحاب السلطة ، ولا يقدمــونه بالطريقة التي تليق به ، ولا يذكرونه في
المضمار الــــــــذي يخوضه فهذا يعد من وجهة نظره اغتيالا فنيا لشاعريته
، وإقصاء فنيا لأدبه ؛ فآلمه ذلــــــــك
وآذى نفسيته وجعله يشعر بالكبت والحرمان والغربة في الوقت الذي يعد نفسه فيه أنه شاعـــر أصيل وفنــــان كبير وموهوب مبدع .




المبحث الثاني : الشعر الحر في إطار القصيدة .
ــــــــــــــــــــــــ
تعد هذه القصيدة من الشعر الحر الذي حقق الشروط [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] للشعر الحر ؛ لأنه حقق الشرط الأول وهو أن تكون القصيدة من بحر موحد في التفعيلات ؛ لأن هذه القصيدة من بحر الخبب وتفعيلاته هي :
فعلن فعلن فعلن فعلن فعلن فعلن فعلن فعلن
لكن هذه التفعيلات الموحدة مبنية على نظام السطر الشعري وليس على نظام
الشطرين الخليليين ، كما أنه حقق الشرط الثاني في الشعر الحر وهو ألا يزيد
عدد التفعيلات في السطر الواحد عن ثماني تفعيلات ؛ كي لا نبعد عن عروض
الخليل بن أحمد الفراهيدي كثيرا ، زد على ذلك أنه لم يلتزم بقافية متكررة
في القصيدة من البداية للنهاية ولكنه نوع في القوافي بين الهمزة والنون .
وذلك أن الشعر الحر الذي قنن له مقننوه لم يشترطوا فيه تكرار القافية في
نظام متكرر بحيث أن الشاعر له أن يكرر القافية وله أن لا يكررها وهنا تتاح
للشاعر الحرية في استخدام النظام الذي يريده ومن هنا تحلل الشاعر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من الالتزام بقافية واحدة في كل القصيدة .

المبحث الثالث : الصدق الفني في القصيدة :
ـــــــــــــــــــــــــــ
قد تحقق الصدق الفني في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
] ؛ لأن الشاعر هنا قد عبر عن مشاعره بإخلاص وصور معتقده بصدق ؛ لأنه كان
يشعر بأن هؤلاء الشعراء المنافقين قد اضطهدوه ، كما أنه كان يعتقد أنه
شاعر قوي يعبر عن تجربة شعورية عميقة وعاطفة متوهجة بقوة الحرارة .
ومن هنا تجد الشاعر هنا قد أخلص أيضا لجمله وعباراته وألفاظه فجاءت واضحة وسليمة معنويا ولغويا ؛ مما أدى إلى الإقناع والتأثير .

المبحث الرابع : السخرية من الشعراء الانتهازيين :
ــــــــــــــــــــــــــــــ
قدم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] غيظه من الشعراء المنافقين ؛ فسخر منهم سخرية لاذعة ، وجعلهم هزأة أمام المتلقي ، وأضحوكة لكل المشاهدين .

ومن أمثلة ذلك قوله في هذه القصيدة :

" مهلا يا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أيام
الشؤم الشوهاء
مهلا ورويدا يا مزبلة التاريخ




ويا بوم غرابيل الماء . "

ومما دفعه إلى السخرية من هؤلاء الشعراء الانتهازيين هو أن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قد وجد أشعارهم هابطة ؛ بسبب أنهم يصورون في أشعارهم الجنس المفضوح في شكل مقبوح


ومن أمثلة ذلك قوله عن أشعارهم :


" أن كان الشعر هو الجنس العاري

المفضوح المذبوح
اللابس من مزق الأردان
ومصاص الحلمات على ربع طريق
أو مقطوع الأوزان
أن كان الشعر هو العري بكل معاني
شرف الإنسان "

فهو هنا يعترض على الشعر الفاضح الذي لا يعتمد على الإيماء في تصوير الجنس
وإنما يعتمد على التصريح الذي يغري بالوقوع في الرذيلة ، وينفر من الفضيلة
.


كما أنه هنا يعترض على الشعر الذي لا يعتمد فيه صاحبه على الصياغة في بحر
من بحور الشعر العربي ولا يعتمد على وزن من الأوزان المشروطة في الصياغة
الشعرية سواء في سياق الشعر التقليدي أو في سياق الشعر الحر .


وقد اعترض [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] على شعر هؤلاء المرتزقة حينما جعلوا أشعارهم حشوا وهم يلبسونها بأعمال السحرة والحواة .


ومن أمثلة ذلك قوله :

"من قال بأن الشعر فضالات الأسواق
وآخر ما في جعبة ... سل حواة جمعوا فيها
حيات الأركان
وتواصوا فيها باللمز وبالغمز وتمزيق
شيات
الألوان " .

واعترض أيضا على اجتماع المرتزقة من الشعر على الصياغة الشعرية المعتمدة على الوهم والاستعانة بفعل الشيطان .





ويمثل ذلك قوله :
" أراهم قد قالوا نحن فريق تنابيل
السلطان
نصنع من وهم قمصانا ... وملاحف
من نسج الشيطان
ثيابا من عري مرئي تتأذى منه الأجفان
أن جمعوا شلتهم يوما في ساحة قصر
الأوهام "

كما اعترض [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] على تنابلة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من الشعراء في كونهم يهاجمون العرب وبلغاءهم وفصحاءهم زورا وبهتانا .


ويمثل ذلك قوله :

" وأخيرا قالوا ما قالوا من بعض
حكايا موشي ديان
في سابق أيام الحرب مع العرب لهم قال
الصهيوني المنصان
الخطة عندي في شن العدوان
على كل الجبهات وضعت لها هذا
العنوان
العرب جميعا أو معظمهم من حملة
أختام وبيان
والواحد يبصم بالخاتم أو بالإبهام
لا يدري المكتوب ولا يتقن فهم حروف
لبيان " .

فهو هنا يعترض على أن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من الشعراء قد أيدوا الصهاينة في وصف العرب بالجهل والأمية والتخلف .


لكن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يرى أنهم قد كذبوا في أشعارهم وزوروا ؛ لأن العرب أهل بلاغة وفصاحة وخاصة أهل مصر .

ولذلك يقول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في الرد على من وصف المصريين بالعي والتخلف :
" فتعال معي نستنبط بعضا مما قال تنابيل
السلطان
أو ليسوا قد وصموا العرب ومنهم مصر
بمقبوح النقصان ؟
وكذلك قد وصفوا أو وصموا واتهموا




بالعي ذوي الفهم أو الوعي
وخاضوا في حق دعاة الإتقان ؟
وصفوا العريان بذي الثوب
وذو الثوب له قالوا بالزور العريان ؟ " .

فهو يأمر المستمع والمتلقي والمشاهد أن يرمي بكلام هؤلاء الشعراء المرتزقة عرض الحائط فيقول :

" فلتطمس بالكف عليهم أو ذرهم كرماد
لا تأبه يوما بنعيق الغربان
لا تعبأ أبدا بكلام
تنابلة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] " .

والسبب في كون [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لا يعترف بأشعار هؤلاء المرتزقة هو أنه استوثق من أنهم انتهازيون وأنانيون ومشوهون ومزيفون .


وأخيرا :
أقول :
إن الجديد في هذا البحث هو ما يأتي :

أولا :
إن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] له رؤية فنية في الهدف من الشعر ورسالته وتتمثل هذه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في أن الشعرالحق هو ما عبر عن عاطفة صادقة في شكل فني جميل ومن هنا قد صور هذه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بالشعر في هذه القصيدة مما يدل على تمكنه من صياغة أفكاره ومشاعره بأجمل الأشعار

ثانيا :
إن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] له رؤية فنية في وصف الشاعر وتتمثل هذه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
في أن الشاعر لابد أن يتخلص من الانتهازية وأن يضع الحق في نصابه ولا يغمط
أصحاب الفن والبلاغة والفصاحة ولا يحتقرهم ولا يقلل من قيمتهم وقد استطاع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أن يصور ذلك بأبيات شعرية قيمة ومؤثرة ومقنعة.


والله الموفق
[/size][/size]

[size=16][size=21]أ . د / محمد أحمد مخلوف[/size]
[size=21] أستاذ الأدب والنقد بكلية اللغة العربية بأسيوط[/size]
[size=21] فرع جامعة الأزهر بأسيوط[/size]

[size=21][b] تأليف الأستاذ الدكتور / محمد أحمد مخلوف[/size][/b]
[size=21][b] أستاذ الأدب والنقد بكلية اللغة العربية بأسيوط[/size][/b]
[b] [size=21]فرع جامعة الأزهر[/size][/b]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الله
مشرف ذهبي
مشرف ذهبي
ملاك الله


عدد المساهمات : 8536
نقاط : 52711
السمعة : 248
تاريخ التسجيل : 12/07/2009
العمر : 43
الموقع : الوادي

مرتزقة أبواب السلطان .. شعر : عبد المجيد فرغلي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مرتزقة أبواب السلطان .. شعر : عبد المجيد فرغلي    مرتزقة أبواب السلطان .. شعر : عبد المجيد فرغلي  Emptyالسبت 19 مايو 2012, 9:56 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مرتزقة أبواب السلطان .. شعر : عبد المجيد فرغلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الرؤية الفنية في قصيدة الشيخ / عبدالمجيد فرغلي [ مرتزقة أبواب السلطان ]
» درة علي دوح القدس .. شعر :عبد المجيد فرغلي
» غضب الشعوب .. شعر: عبد المجيد فرغلي
» طه حسين .. شعر : عبد المجيد فرغلي
» خروج الروح .. شعر : عبد المجيد فرغلي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تركية السوفية :: أدب و شعر عربي-
انتقل الى: