تركية السوفية
إدارة و أعضاء منتدى تركية السوفية ترحب بكل زائر يتفضل و يقوم بزيارته .
نرحب بكم بأجمل عبارات الترحيب و باعذب الكلمات و بأحلى الألحان و بأرق التحيات بالحب و السعادة و الأمن و الأمان و لكم كل المحبة و المودة و السعادة و السرور
تركية السوفية
إدارة و أعضاء منتدى تركية السوفية ترحب بكل زائر يتفضل و يقوم بزيارته .
نرحب بكم بأجمل عبارات الترحيب و باعذب الكلمات و بأحلى الألحان و بأرق التحيات بالحب و السعادة و الأمن و الأمان و لكم كل المحبة و المودة و السعادة و السرور
تركية السوفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تركية السوفية

تبادل المعلومات و الخبرات بين جميع الفئات للفائده و الإستفاده .شكرا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إن أمكن أود المساعدة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اسيل
عضو فعال
عضو فعال
اسيل


عدد المساهمات : 345
نقاط : 6837
السمعة : 38
تاريخ التسجيل : 04/07/2011
العمر : 32

إن أمكن أود المساعدة Empty
مُساهمةموضوع: التوحد عند الاطفال -التشخيص - الاعراض- العلاج   إن أمكن أود المساعدة Emptyالخميس 18 أغسطس 2011, 6:52 pm

تعريف التوحد

اضطراب عصبي تطوري ينتج عن خلل في وظائف الدماغ يظهر كاعاقة

تطورية أو نمائية عند الطفل خلال السنوات الثلاث الاولى من العمر.

تظهر علاماته الرئيسية في :



تأخر في تطور المهارات اللفظية والغير لفظية(1)

اضطراب السلوك(2)

اضطراب التفاعل والتواصل الاجتماعي(3)

لا يرتبط بعوامل عرقية او اجتماعية

يصيب الذكور أكثر من الاناث بنسبة ( الاصابة عند الذكور اربعة اضعاف

الاناث تقريبا)



نموذج الكشف عن التوحد
يتم التشخيص بناء: [right]
1- على مجموعة من الاسئلة من اللائحة التالية تغطي مناطق ثلاثة من تطور الطفل

2- تعتمد من قبل اخصائي النمو والتطور

3- ان يكون عمر الطفل اقل من ثلاث سنوات

[center]4


الأول : تلاحظ العلامات المرضية الأولية منذ الولادة و خلال السنة الأولى من العمر


- تم استثناء متلازمة رت ومتلازمة اسبرجر


السؤال
نعم
قليلا لا

1 هل يحب طفلك العناق والجلوس في الحضن

2 هل يهتم بالاطفال من سنه ونفس عمره

3 هل يحب المرح والقفز على الاثاث

4 هل يميل الى العناد( لا يرد على التلفون، لا يلبي النداء)

5 هل يؤشر باصباعه الى شيء يريده أو يهمه مثل لعبة معينة

6 هل يلعب بالعابه الصغيرة مثل سيارة دون رميها واحداث العطل بها

7 هل ينظر بالعين لك للحظة أو لحظات

8 هل يظهر حساسية بالغة من بعض المثيرات مثل اصوات معينة ( يضع اصباعه بأذنه حتى لا يسمعها)

9 هل يتفاعل مع تعابير وجهكك مثل الابتسامة أو الضحك

10 هل يقلد بعض تصرفاتك مثل بعض التعابير بحركات الوجه

11 هل يستجيب لاسمه عند مناداته

12 اذا نظرت الى لعبة أو شيء ما في الغرفة هل ينظر اليها ايضا ويركز عليها

13 هل اصبح يفضل العزلة والوحدة

14 هل يحاول جلب انتباهك لبعض نشاطاته واهتماماته

15 هل خطر ببالك ان يكون طفلك اصم أو ابهم

16 هل يفهم ما يقوله الاخرون ويتجاوب

17 هل يكون احيانا شارد الذهن أو يتجول دون هدف

18 هل يتفحص تعابير وجهك ان تمت مواجهته بشيء عمله أو نقله

19 هل يحب الارتباط بلعبة معينة او شيء أخر بشكل ملفت

20 هل يميل الى النظر الى شيء في الغرفة أو لعبة لفترة طويلة

21 هل يظهر نوبات غضب

22 هل يمانع تغيير وضع العابه أوالاغراض في غرفته

23 هل يميل الى ترداد ما تقولينه له بشكل ملفت

24 هل يظهر عليه علامات المتعة في اللعب مع اخوته أو الاخرين

25 هل يستعمل كلمات مفهومة ولها معنى


اسرة الطفل التوحدي
تواجه اسرة الطفل التوحدي صعوبات جمة في التكيف مع العجز التطوري والسلوكي لطفلهم المصاب

بمرض التوحد.

نجاح الاسرة التي لديها طفل توحدي في التكيف والالمام الجيد بطبيعة المرض واعراضه وكيفية التعامل

معها باشراكهم وتعريفهم على البرامج المتبعة في معالجة الطفل التوحدي تساعد في التغلب على

المشاكل المرافقة والتعامل معها وبالتالي انجاح التدخل الطبي المبكر والحصول على نتائج افضل

للطفل والاهل والمجتمع.

اثبتت الدراسات ان الاسرة هي الاساس والبيئة الملائمة للطفل التوحدي ، حيث كانت نتائج المعالجة

في المراكز والمصحات بمعزل عن الاهل اقل نجاحا في اكتساب المهارات .

هذا يتطلب من المجتمع ومؤسساته دعم الاسر التي لديها اطفال مصابين بمرض التوحد معنويا وفنيا

برفع المستوى التثقيفي حول المرض واشراكهم في البرامج التدريبية وخلق بيئة وظروف مناسبة

تحيط بالطفل التوحدي قادرة على اكسابه المهارات وتخفيف العجز التطوري بشكل افضل.




هل تظهر علامات التوحد عند الطفل منذ الولادة ؟
علامات مرض التوحد المبكرة

يظهر مرض التوحد على نمطين :




الثاني : تظهر العلامات بعد السنة و النصف بعد فترة تطور طبيعي



النمط الأول :



يبدو للأهل أن طفلهم لا يتواصل معهم بالنظر ، الأبتسامة و البهجة . و يبدو أنه يعيش في عالم خاص به .؟



الطفل الطبيعي يبتسم لأمه في الشهر الثاني ، ثم يبادلها النظرات و خاصة خلال الرضاعة ، يبتهج عند



رؤية وجه أمه يبكي اذا ابتعدت عنه و يفرح لظهور وجهها . أما الطفل التوحدي لا يبتسم ، لا ينظر لوجه



أمه و يبدو و كأنه ينظر من خلالها أو ألى السقف ،لا ينفعل عند ذهاب أمه أو عند عودتها .



الطفل التوحدي لا يميل الى المداعبة و ملامسة جسمه و يبدي الانزعاج عند اقتراب جسد امه من جسمه



يلاحظ عليه انشغاله بنشاط معين كأن ينظر الى يديه فترة طويلة ، أو يهز نفسه أو رأسه.لا يميل الى



المناغاة و الضحك العالي ، في الأشهر الأخيرة



من السنة الأولى ، لا يميل بالمشاركة في اللعب ، أو التفاعل مع أفراد الأسرة . يتأخر في النطق ويبدو



وكأنه لا يسمع .



هذه العلامات تدفع الأهل لمراجعة الطبيب و لكن التشخيص يتم لاحقا بعد السنة الثانية من العمر ،



حيث لا يستطيع الطبيب الجزم على هذه العلامات الأولية ، و يتم متابعته وأجراء بعض الفحوصات



للتأكد من سلامة التطور ، واستثناء الأمراض الأخرى


كيفية التصرف مع الطفل التوحدي



يواجه الطفل التوحدي صعوبة في ايصال افكاره ورغباته الى من يحيط به ، يحاول التواصل مع محيطه



لكنه غالبا يفشل لانه لا يجيد استعمال اللغة التي يملكها بشكل مناسب وبنفس الوقت غالبا يفشل في



استعمال بدائل اللغة مثل حركات الجسم والايدي وتعابير الوجه ، هذا يؤدي الى احباطه ويزيد من ميول



العزلة لديه، ويؤدي ايضا الى تفاقم السلوك الغير مقبول وكذلك نوبات الغضب فقد يلجأ الى ايذاء الاخرين



او ايذاء نفسه فتجده يشد شعره او يضرب رأسه بالحائط او يعض نفسه.



المعرفة الجيدة بطبيعة المرض توضح للاهل والمجتمع المحيط بالطفل سبب تصرفات الطفل ويسهل



التعامل معه باسلوب علمي مدروس يخفف اعراض المرض وشدتها وتخلق بيئة مناسبة محيطة



بالطفل التوحدي لاكتساب المهارات اللغوية وكيفية التواصل وتجنب السلوك الغير مرغوب قدر الامكان



وهذا نجاح كبير يهيأ الطفل لدخول المجتمع ويتعامل معه بشكل افضل ويحسن ظروفه.



تتراوح شدة الاصابة بمرض التوحد من البسيطة الى الاعاقة القوية ولذلك تكون اعراض المرض



مختلفة في شدتها من طفل الى اخر، ولذلك يختلف التعامل من فئة الى اخرى وهذا يحدده الاخصائي



بعد التقييم والمراقبة.



وكذلك يوجد عند الطفل التوحدي ايجابيات تطورية اي مهارات قد تكون افضل من الاطفال الطبيعين ،



وهذه المهارات قد تكون بصرية اي لديه استعداد وقابلية لاستقبال المعلومات عن طريق الحاسة



البصرية ولا يرغب في ان يكتب او يقرا من الكتاب لذلك يتم الافادة من الوسائل المرئية مثل الصور



والاشكال المرسومة او بواسطة الحاسوب ، واحيانا تكون لديهم مهارات سمعية متفوقة يتم



استغلالها للتعلم وادخال الارشادات بواسطة برامج معدة ، احيانا تكون لديهم مهارات عالية في



المجالات الرياضية مثل الجمباز وغيرها يتم استغلالها ، منهم من تفوق بمهارات معينة واصبحوا



من المشاهير.



لذلك يتم تقييم الطفل التوحدي من قبل اختصاصي التطور والنمو عند الطفل او جهة اخرى معتمدة



ويتم تحديد بعض البرامج المناسبة لتدريب الطفل على اكتساب المهارات والتعلم.


[size=21]نفاذية الامعاء كمسبب لمرض التوحد



يسيطر الجسم على نفاذبة الامعاء بشكل طبيعي لا يتم نفاذ بعض المواد التي تعتبر مؤذية او انها تصبح



مؤذية بعد نفاظها للمعاء ودخولها الى الجسم حيث ترتبط بعناصر اخرى ليتكون مركبات تؤذي تطور



الدماغ.



ظهرت نظرية نفاذية الامعاء كخلل يسمح لبعض المواد مثل الجلوتين في الحبوب مثل القمح والاغذية التي



يدخل في تصنيعها، كذلك الكازئين الموجود في الحليب ومشتقاتهLeaky gut ، حيث يوجد عند الطفل



التوحدي خلل أو نقص في بعض انزيمات الجسم عند تعيق عملية تحويل الجلوتين والكازئين مثل عملية



الكبرتة فيؤدي الى تكوين مركبات سامةمثل الجليادينمورفين (peptides gliadinomorphin)



والكازومورفين((casomorphin peptides وتتصرّفُ هذه المركبات مثل المورفينِ في الجسمِ،



ولها تأثير سلبي على تطور الدماغِ عند الطفل.



تمت دراسات على عينات بول لاطفال توحديين ووجد ان هناك مركبات مورفونية وشبه مورفونية



لديهم.



بعض العائلات وضعت اطفالها تحت الست سنوات لمدة ثلاث شهور ولمسوا تحسنا على صحة



اطفالهم,



بعضهم استمروا لفترة 6 شهور وخاصة اطفال فوق ال6 سنوات.



في الاونة الاخيرة يتم تناول هذه النظرية بين عائلات الاطفال التوحديين حيث يضعوا اطفالهم



على حمية غذائية خالية من القمح والشعير ومادة الكازئين للمزيد اذهب لصفحة العلاج بالحمية الغذائية .



لكن المراجع الطبية لم تستطع ان تثبت هذه النظرية بشكل مؤكد .



هناك بعض المراجع العلمية اجرت دراسات على اطفال توحديين ولم تأكد وجود علاقة بين



نفاذية الامعاء والتوحد بشكل قطعي.



يعاني الاطفال التوحديين من اضطرابات الامعاء مثل ضعف توازن الجراثيم النافعة والضارة في الامعاء



والى زيادة تواجد الخمائر والفطريات وهذا يؤدي الى عصر الهضم وسوء الامتصاص



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراشة سوف
مشرف ذهبي
مشرف ذهبي
فراشة سوف


عدد المساهمات : 6031
نقاط : 42029
السمعة : 171
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 33
الموقع : وادي سوف*الجزائر

إن أمكن أود المساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: إن أمكن أود المساعدة   إن أمكن أود المساعدة Emptyالخميس 18 أغسطس 2011, 7:03 pm

ماأجمل تلك العبارات التي

خطها لنا قلمكِ الجميل هنا

لقد كتبتِ وابدعتِ

كم كانت كلماتكِ رائعه في معانيها

دائمآ في صعود للقمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسيل
عضو فعال
عضو فعال
اسيل


عدد المساهمات : 345
نقاط : 6837
السمعة : 38
تاريخ التسجيل : 04/07/2011
العمر : 32

إن أمكن أود المساعدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: إن أمكن أود المساعدة   إن أمكن أود المساعدة Emptyالجمعة 19 أغسطس 2011, 1:06 am

شكرا على اطلالتك البهية اختي فراشة
دمتي بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إن أمكن أود المساعدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ارجو المساعدة
» لدي مشكل ممكن المساعدة ارجوكم
» فهرس مذكرات التخرج لمعهد الادب واللغات
» ارجو المساعدة وجزاكم الله خيرا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تركية السوفية :: علم النفس-
انتقل الى: