تركية السوفية
إدارة و أعضاء منتدى تركية السوفية ترحب بكل زائر يتفضل و يقوم بزيارته .
نرحب بكم بأجمل عبارات الترحيب و باعذب الكلمات و بأحلى الألحان و بأرق التحيات بالحب و السعادة و الأمن و الأمان و لكم كل المحبة و المودة و السعادة و السرور
تركية السوفية
إدارة و أعضاء منتدى تركية السوفية ترحب بكل زائر يتفضل و يقوم بزيارته .
نرحب بكم بأجمل عبارات الترحيب و باعذب الكلمات و بأحلى الألحان و بأرق التحيات بالحب و السعادة و الأمن و الأمان و لكم كل المحبة و المودة و السعادة و السرور
تركية السوفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تركية السوفية

تبادل المعلومات و الخبرات بين جميع الفئات للفائده و الإستفاده .شكرا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دراسة للشاعر : حميد بركي ..في الجزء الأول من أعمال الشاعر "عبد المجيد فرغلي "

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عماد عبد المجيد
أسرة تركيه
أسرة تركيه



عدد المساهمات : 82
نقاط : 5621
السمعة : 10
تاريخ التسجيل : 25/04/2011

دراسة للشاعر : حميد بركي ..في الجزء الأول من أعمال الشاعر "عبد المجيد فرغلي " Empty
مُساهمةموضوع: دراسة للشاعر : حميد بركي ..في الجزء الأول من أعمال الشاعر "عبد المجيد فرغلي "   دراسة للشاعر : حميد بركي ..في الجزء الأول من أعمال الشاعر "عبد المجيد فرغلي " Emptyالأحد 29 يناير 2012, 1:27 am

كتب الشاعر المغربي الكبير الأستاذ

حميد بركي

محللا للجزء الأول من الأعمال الكاملة لرحالة الشعر العربي

"عبد المجيد فرغلي "

سترالحقيقة بالكناية مجاز .والثورية إيجاز.وكلاهما عموض فصيح..



أما البديع ما لان حرفه .ونقشت
كلماته حتى إذا لفظ بغير هذا اواستبان على التقريرية .وفي الماشر تمادى
.كانت الاستعارة إحدى المزينات مالم يتعتر به لسان ولا يشمئز منه إنسان
على مستوى ...البلاغة والبيان ..كماقدلايكون هذا ولاذاك معتمدا فيه



على النسيج اللفظي .والتوضيب
.الحرفي. أو عكس ذالك من نسج الحرف وتوضيب اللفظ الى غاية الشطحات التي
تجعل للنص إيقاعا تستصغه الاذن ويتجاوب معه الذهن ..خصوصاذالك الجانب
السلوكي والحس الوطني كأي خاصية يتملكها السياق التمهيدي الذي هو مطلع كل
قصيدة تنتمي الى الشاعر ..عبد المجيد فرغلي ..من ديوانه

"وستبقى ياوطني حيا "



..وطني فداؤك مهجتي وكفاني ...أني أموت على أعز مكان



..سبل الجهاد كثيرة وأجلها...سعي الفتى لحماية الأوطان



هي ثلاث أظرفة مكانية تدل على التعلق الوطني ..نحو



وطني ..مكان ..أوطان..



وأربع دلالات للتضحية نحو.



فداؤك ..أموت..الجهاد ..حماية..



وبعد..مهجة واحدة في..مهجتي..لأنها أقل ماتكون عند الشدة .



وكفاني..الدالة على الإقتناع بما عليه من نضال وجهاد وهو يموت على أعز مكان ..



واستعمال الشاعر ..على ..بدل
في أعز مكان .لايستبعد أن يراد بها الطلب الذهني للشهادة لأن الشهيد يرفع
الى الله عز وجل ولايبقى فيها ولا أظن هذا يغيب عنه وهو الشاعر الفقيه
والله أعلم..



وأنت تلاحظ مفردية ..وطني..وهي أول كلمة من الصدر للبيت الأول من البيتين .يتنفس بها الصعداء لأهمية الموضوع .تجدها جمعا عند الختم من قافية البيت الثاني ...الأوطان..وهو
توالد الجمع من المفرد.وتلك لغة عن العرب .وفيه تتجلى المعادلة الرياضية
لأداء مالم يستطع تأديته غرض من الأغراض الأخرى .وهي كثيرة وقد سجل بعضها
القراّن الكريم في قوله عز وجل ..

"مثلهم كمثل الذي اسوقد نارا .فلما أضاءت ماحوله .ذهب الله بنورهم وتركهم في ظلمات لايبصون "الاية 17.سورة البقرة..



مثلهم جمع .مشبه .و..مثل الذي استوقد نارا..مشبه به .والكاف اداة تشبيه ووجه الشبه الإضاءة .و وجه الشبه النور اذا كان



المراد بالاستفاد الإضاءة .أما
اذا أريد به النور فوجه الشبه الإنارة والقفا الإضاءة .والا هما اثنان معا
وجه الشبه وتركهم جواب على مفردية استوقد نارا .وقديكون على جمع مثل .وهذه
خاصية ثورية لتعدد المفاهيم الصورية لدى النص .



وأضافة الكاف الى مثل الذي .توكيد الشبه وتزكية التشبيه من حيث الفعل الذي هو استوقد..والحدث .الذي هو الإضاءة



المرتبط بالإضاءة والإنارة
..وعلى ذكر مفردية استوقد يعقبه جمع نورهم وتركهم قي ظلمات لايبصرون
..جوابا على جمع سابق بائن الا وهو .مثلهم .من أول الأية الكريمة..



وهذا ليس كما جاء به الشاعر غير في نفس المضمار من حيث الجمع والمفرد اذ يبدأ بوطني .مفردا وينتهي بالأوطان جمعا .وقد أضمر الجمع في وطني لان الصل أوطاننا ويسمى هذا ب مكنون الكلمة .كما يوجد نوع أخر وهو مفرد الجمع مجزؤ نحو قول المتنبي



..لكل امرئ من دهره ماتعود...وعادة سيف الدولة الطعن في العدى



امرئ مفرد جمع مجزؤ .مضمر .مكنون.وعلامة تجزئه .لكل.حيث أن العادة تخص صاحبها ..وغيره قوله عزوحل ..



كل نفس ذائقة الموت..فالنفوس كلها للموت وليست واحدة او اثنين وانما هي جمع لذا هي مفرد جمع مجزؤ ب كل



ولأن العادة بينة على المرء من لكل امرئ يسمى ..مجزؤ بائن ..ولأن مذاق الموت يخص صاحبه دون غيره المجزؤ المكتوم ..



ومن بين علاقة جمع النهاية بمفرد البداية ..



منفصل ..و..متصل..و..منفصل متصل..و..متصل منفصل..



1..فالمنفصل.ماانفصل عن مفرده نحو...مات زيد فاانهمر الاهل يبكون ...جمع يبكون منفصل عن مفرد زيد ..



2..المتصل .هومااتصل جمعه بمفرده .نحو .قوله عز وجل ...قلنا اهبطوا منها جميعا .فاما ياتينكم مني هدى فمن تبع هداي



فلاخوف عليهم ولاهم يحزنون..الاية 38..سورةالبقرة...جمع .فلاخوف عليهم ولاهم يحزنون ..يتصل علاقة بمفردية .من تبع هداي..



اما المنفصل المتصل .هو
ماانفصل ظاهره واتصل باطنه .نحو ..وطني.و .الاوطان .للشاعر.اذ لاعلاقة
بينهما حيث الاوطان جمع ووطني مفرد .لكن اذا عدت الى الاصل تجد العلاقة في
كون وطني مخطات وطنية جمعها اوطان تقرا لوحدتها وطن لااوطان ولذا هو متصل
باطنه منفصل ظاره ..اما المتصل المنفصل ...هوعكس الاول متصل ظاهره منفصل



باطنه .نحو.قوله عز وجل.

قل اعوذبرب الناس ملك الناس .اله الناس من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس ..



تبدو علاقة الناس وطيدة بما
بعدها من حيث الجمع والاسم الاانها تحوي كل كلمة معنى غير ما تحمله غيرها
.اذ ان الناس .مثلا في ..الذي يوسوس في صدور الناس ..ليست هي في .من الجنة
والناس .فالناس في .صدور الناس مفعول موسوس بضم الميم ومفتوح الواوين
معا..والناس في ..من الجنة والناس فاعل الوسوسة موسوس بضم الميم وفتح
الواو الاولى وكسر

الواو الثانية..وكذلك ماتبقى
على وجه الجناس الثوري اذ العلاقة بين الظاهر متباعدة الباطن .وبهذا يسمى
..متصل منفصل ..لاتصالالظاهري وانفصاله الباطني ..



ولله العلم كله أساله المغفرة إن أذنبت والتجاوز عني فيما أخطات...



الشاعر

حميد بركي




















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الله
مشرف ذهبي
مشرف ذهبي
ملاك الله


عدد المساهمات : 8536
نقاط : 52876
السمعة : 248
تاريخ التسجيل : 12/07/2009
العمر : 43
الموقع : الوادي

دراسة للشاعر : حميد بركي ..في الجزء الأول من أعمال الشاعر "عبد المجيد فرغلي " Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسة للشاعر : حميد بركي ..في الجزء الأول من أعمال الشاعر "عبد المجيد فرغلي "   دراسة للشاعر : حميد بركي ..في الجزء الأول من أعمال الشاعر "عبد المجيد فرغلي " Emptyالأحد 29 يناير 2012, 1:36 pm

رحم الله رحالة الشعر العربي " عبد المجيد فرغلي "شيخ شعراء صعيد مصر
كانت حروفه تاريخ وتأريخ لقضايا أمته
جزاك الله كل خير اخي عماد عبد الجيد
وجعله في موازين حسانتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمير الرومنسية
مشرف فضي
مشرف فضي
أمير الرومنسية


عدد المساهمات : 4887
نقاط : 30978
السمعة : 36
تاريخ التسجيل : 19/10/2009
العمر : 43
الموقع : هنا

دراسة للشاعر : حميد بركي ..في الجزء الأول من أعمال الشاعر "عبد المجيد فرغلي " Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسة للشاعر : حميد بركي ..في الجزء الأول من أعمال الشاعر "عبد المجيد فرغلي "   دراسة للشاعر : حميد بركي ..في الجزء الأول من أعمال الشاعر "عبد المجيد فرغلي " Emptyالأحد 29 يناير 2012, 2:37 pm

بارك الله لنا في الولد ورحم الوالد

فكم سعدنا بما تبديه لنا وما تهديه لنا

من أعذب المنابع صفوا

وزينة الحدائق زهوا

لا حرمنا من هذا العطاء المتواصل

محبكم الأمير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراشة سوف
مشرف ذهبي
مشرف ذهبي
فراشة سوف


عدد المساهمات : 6031
نقاط : 42194
السمعة : 171
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
العمر : 33
الموقع : وادي سوف*الجزائر

دراسة للشاعر : حميد بركي ..في الجزء الأول من أعمال الشاعر "عبد المجيد فرغلي " Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسة للشاعر : حميد بركي ..في الجزء الأول من أعمال الشاعر "عبد المجيد فرغلي "   دراسة للشاعر : حميد بركي ..في الجزء الأول من أعمال الشاعر "عبد المجيد فرغلي " Emptyالثلاثاء 31 يناير 2012, 6:40 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراسة للشاعر : حميد بركي ..في الجزء الأول من أعمال الشاعر "عبد المجيد فرغلي "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لن ننسي بطلة الجزائر"جميله" شعر:عبد المجيد فرغلي.. رحالة الشعر العربي
» شيخ الشعراء :عبد المجيد فرغلي> وأدب الرسالة بقلم الشاعر المغربي : محمد فكري
» المؤتمر العربي الأول بقلعة السراغنه.. بالمغرب ..دورة شيخ الشعراء " عبد المجيد فرغلي "
» درة علي دوح القدس .. شعر :عبد المجيد فرغلي
» غضب الشعوب .. شعر: عبد المجيد فرغلي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تركية السوفية :: أدب و شعر عربي-
انتقل الى: