عماد عبد المجيد أسرة تركيه
عدد المساهمات : 82 نقاط : 5621 السمعة : 10 تاريخ التسجيل : 25/04/2011
| موضوع: دراسة للشاعر : حميد بركي ..في الجزء الأول من أعمال الشاعر "عبد المجيد فرغلي " الأحد 29 يناير 2012, 1:27 am | |
| كتب الشاعر المغربي الكبير الأستاذ
حميد بركي
محللا للجزء الأول من الأعمال الكاملة لرحالة الشعر العربي
"عبد المجيد فرغلي "
سترالحقيقة بالكناية مجاز .والثورية إيجاز.وكلاهما عموض فصيح..
أما البديع ما لان حرفه .ونقشت كلماته حتى إذا لفظ بغير هذا اواستبان على التقريرية .وفي الماشر تمادى .كانت الاستعارة إحدى المزينات مالم يتعتر به لسان ولا يشمئز منه إنسان على مستوى ...البلاغة والبيان ..كماقدلايكون هذا ولاذاك معتمدا فيه
على النسيج اللفظي .والتوضيب .الحرفي. أو عكس ذالك من نسج الحرف وتوضيب اللفظ الى غاية الشطحات التي تجعل للنص إيقاعا تستصغه الاذن ويتجاوب معه الذهن ..خصوصاذالك الجانب السلوكي والحس الوطني كأي خاصية يتملكها السياق التمهيدي الذي هو مطلع كل قصيدة تنتمي الى الشاعر ..عبد المجيد فرغلي ..من ديوانه
"وستبقى ياوطني حيا "
..وطني فداؤك مهجتي وكفاني ...أني أموت على أعز مكان
..سبل الجهاد كثيرة وأجلها...سعي الفتى لحماية الأوطان
هي ثلاث أظرفة مكانية تدل على التعلق الوطني ..نحو
وطني ..مكان ..أوطان..
وأربع دلالات للتضحية نحو.
فداؤك ..أموت..الجهاد ..حماية..
وبعد..مهجة واحدة في..مهجتي..لأنها أقل ماتكون عند الشدة .
وكفاني..الدالة على الإقتناع بما عليه من نضال وجهاد وهو يموت على أعز مكان ..
واستعمال الشاعر ..على ..بدل في أعز مكان .لايستبعد أن يراد بها الطلب الذهني للشهادة لأن الشهيد يرفع الى الله عز وجل ولايبقى فيها ولا أظن هذا يغيب عنه وهو الشاعر الفقيه والله أعلم..
وأنت تلاحظ مفردية ..وطني..وهي أول كلمة من الصدر للبيت الأول من البيتين .يتنفس بها الصعداء لأهمية الموضوع .تجدها جمعا عند الختم من قافية البيت الثاني ...الأوطان..وهو توالد الجمع من المفرد.وتلك لغة عن العرب .وفيه تتجلى المعادلة الرياضية لأداء مالم يستطع تأديته غرض من الأغراض الأخرى .وهي كثيرة وقد سجل بعضها القراّن الكريم في قوله عز وجل ..
"مثلهم كمثل الذي اسوقد نارا .فلما أضاءت ماحوله .ذهب الله بنورهم وتركهم في ظلمات لايبصون "الاية 17.سورة البقرة..
مثلهم جمع .مشبه .و..مثل الذي استوقد نارا..مشبه به .والكاف اداة تشبيه ووجه الشبه الإضاءة .و وجه الشبه النور اذا كان
المراد بالاستفاد الإضاءة .أما اذا أريد به النور فوجه الشبه الإنارة والقفا الإضاءة .والا هما اثنان معا وجه الشبه وتركهم جواب على مفردية استوقد نارا .وقديكون على جمع مثل .وهذه خاصية ثورية لتعدد المفاهيم الصورية لدى النص .
وأضافة الكاف الى مثل الذي .توكيد الشبه وتزكية التشبيه من حيث الفعل الذي هو استوقد..والحدث .الذي هو الإضاءة
المرتبط بالإضاءة والإنارة ..وعلى ذكر مفردية استوقد يعقبه جمع نورهم وتركهم قي ظلمات لايبصرون ..جوابا على جمع سابق بائن الا وهو .مثلهم .من أول الأية الكريمة..
وهذا ليس كما جاء به الشاعر غير في نفس المضمار من حيث الجمع والمفرد اذ يبدأ بوطني .مفردا وينتهي بالأوطان جمعا .وقد أضمر الجمع في وطني لان الصل أوطاننا ويسمى هذا ب مكنون الكلمة .كما يوجد نوع أخر وهو مفرد الجمع مجزؤ نحو قول المتنبي
..لكل امرئ من دهره ماتعود...وعادة سيف الدولة الطعن في العدى
امرئ مفرد جمع مجزؤ .مضمر .مكنون.وعلامة تجزئه .لكل.حيث أن العادة تخص صاحبها ..وغيره قوله عزوحل ..
كل نفس ذائقة الموت..فالنفوس كلها للموت وليست واحدة او اثنين وانما هي جمع لذا هي مفرد جمع مجزؤ ب كل
ولأن العادة بينة على المرء من لكل امرئ يسمى ..مجزؤ بائن ..ولأن مذاق الموت يخص صاحبه دون غيره المجزؤ المكتوم ..
ومن بين علاقة جمع النهاية بمفرد البداية ..
منفصل ..و..متصل..و..منفصل متصل..و..متصل منفصل..
1..فالمنفصل.ماانفصل عن مفرده نحو...مات زيد فاانهمر الاهل يبكون ...جمع يبكون منفصل عن مفرد زيد ..
2..المتصل .هومااتصل جمعه بمفرده .نحو .قوله عز وجل ...قلنا اهبطوا منها جميعا .فاما ياتينكم مني هدى فمن تبع هداي
فلاخوف عليهم ولاهم يحزنون..الاية 38..سورةالبقرة...جمع .فلاخوف عليهم ولاهم يحزنون ..يتصل علاقة بمفردية .من تبع هداي..
اما المنفصل المتصل .هو ماانفصل ظاهره واتصل باطنه .نحو ..وطني.و .الاوطان .للشاعر.اذ لاعلاقة بينهما حيث الاوطان جمع ووطني مفرد .لكن اذا عدت الى الاصل تجد العلاقة في كون وطني مخطات وطنية جمعها اوطان تقرا لوحدتها وطن لااوطان ولذا هو متصل باطنه منفصل ظاره ..اما المتصل المنفصل ...هوعكس الاول متصل ظاهره منفصل
باطنه .نحو.قوله عز وجل.
قل اعوذبرب الناس ملك الناس .اله الناس من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس ..
تبدو علاقة الناس وطيدة بما بعدها من حيث الجمع والاسم الاانها تحوي كل كلمة معنى غير ما تحمله غيرها .اذ ان الناس .مثلا في ..الذي يوسوس في صدور الناس ..ليست هي في .من الجنة والناس .فالناس في .صدور الناس مفعول موسوس بضم الميم ومفتوح الواوين معا..والناس في ..من الجنة والناس فاعل الوسوسة موسوس بضم الميم وفتح الواو الاولى وكسر
الواو الثانية..وكذلك ماتبقى على وجه الجناس الثوري اذ العلاقة بين الظاهر متباعدة الباطن .وبهذا يسمى ..متصل منفصل ..لاتصالالظاهري وانفصاله الباطني ..
ولله العلم كله أساله المغفرة إن أذنبت والتجاوز عني فيما أخطات...
الشاعر
حميد بركي
|
|
| |
|
ملاك الله مشرف ذهبي
عدد المساهمات : 8536 نقاط : 52876 السمعة : 248 تاريخ التسجيل : 12/07/2009 العمر : 43 الموقع : الوادي
| موضوع: رد: دراسة للشاعر : حميد بركي ..في الجزء الأول من أعمال الشاعر "عبد المجيد فرغلي " الأحد 29 يناير 2012, 1:36 pm | |
| رحم الله رحالة الشعر العربي " عبد المجيد فرغلي "شيخ شعراء صعيد مصر كانت حروفه تاريخ وتأريخ لقضايا أمته جزاك الله كل خير اخي عماد عبد الجيد وجعله في موازين حسانتك | |
|
أمير الرومنسية مشرف فضي
عدد المساهمات : 4887 نقاط : 30978 السمعة : 36 تاريخ التسجيل : 19/10/2009 العمر : 43 الموقع : هنا
| موضوع: رد: دراسة للشاعر : حميد بركي ..في الجزء الأول من أعمال الشاعر "عبد المجيد فرغلي " الأحد 29 يناير 2012, 2:37 pm | |
| بارك الله لنا في الولد ورحم الوالد
فكم سعدنا بما تبديه لنا وما تهديه لنا
من أعذب المنابع صفوا
وزينة الحدائق زهوا
لا حرمنا من هذا العطاء المتواصل
محبكم الأمير | |
|
فراشة سوف مشرف ذهبي
عدد المساهمات : 6031 نقاط : 42194 السمعة : 171 تاريخ التسجيل : 11/07/2009 العمر : 33 الموقع : وادي سوف*الجزائر
| موضوع: رد: دراسة للشاعر : حميد بركي ..في الجزء الأول من أعمال الشاعر "عبد المجيد فرغلي " الثلاثاء 31 يناير 2012, 6:40 pm | |
| | |
|